الشهيد عربانو بالسرو
أسماء الله الحسني
 
 
مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة
» الارشاد المدرسي
الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:45 am من طرف حسين هلال

» همسات تربويه
الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:41 am من طرف حسين هلال

» الخجل عند الاطفال
الجمعة أكتوبر 09, 2015 12:23 am من طرف حسين هلال

» ميثاق شرف المعلم
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 4:07 pm من طرف يوسف حسين

» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 3:53 pm من طرف يوسف حسين

» الجوده الاعتماد
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:05 pm من طرف حسين هلال

» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
الأحد سبتمبر 20, 2015 4:25 pm من طرف يوسف حسين

» عايز تذاكر صح بدون ملل
الأحد سبتمبر 20, 2015 4:17 pm من طرف يوسف حسين

» موضوع عن المواطن الصالح
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 9:37 pm من طرف gharib

» القراءة غذاء الروح
السبت ديسمبر 17, 2011 10:04 am من طرف محمد زعرب

» [size=18]أعرفكم بمدينتى السرو بقلم ناجى السنباطى رئيس تحرير مجلة صوت السرو ________________________________________ هي مدينتنا ( السرو )
الإثنين نوفمبر 14, 2011 9:37 pm من طرف راجية العفو

» خرائط المناهج ونواتج التعلم لجميع المواد وكل مراحل التعليم الأساسى و التعليم الثانوى جاهزة للطباعة
الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:37 pm من طرف أبوالعلا محمد أحمد

» خطوة رائعة للنجاح
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:44 am من طرف mohamed zerroud

» فوائد الاجتماعات
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:13 am من طرف mohamed zerroud

» اختبار نهايه العام لغه عربيه جميل شوفه طرف اسلاااام فتحى بكر
السبت مايو 14, 2011 10:31 am من طرف فتحى بكر

» اختبارنهايه العام رياضيات رائع جداااا
السبت مايو 14, 2011 10:23 am من طرف فتحى بكر

» امام الدعاه الشعراوى اسلام فتحى بكر
الأحد أبريل 17, 2011 11:26 pm من طرف فتحى بكر

» التقويم الثانى للتربيه الدينيه اسلام فتحى بكر رائع جداااا
السبت أبريل 16, 2011 4:18 pm من طرف فتحى بكر

» اختبار التقويم الثانى (رياضيات) اسلام فتحى بكر
السبت أبريل 16, 2011 4:14 pm من طرف فتحى بكر

» كلمات ومعانى
السبت أبريل 02, 2011 2:14 am من طرف يوسف حسين

» خديجه بنت خويلد من طرف ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 1:00 am من طرف فتحى بكر

» نصائح مفيده ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 12:43 am من طرف فتحى بكر

» هل تعلم من طرف ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 12:13 am من طرف فتحى بكر

» وباء اسمه الملل
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:28 pm من طرف يوسف حسين

» كيف تتخلص من الملل؟
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:20 pm من طرف يوسف حسين

» الرضا بالمقسوم قمة السعادة
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:10 pm من طرف يوسف حسين

» عناصر النجاح
الثلاثاء مارس 29, 2011 10:50 pm من طرف يوسف حسين

» موضوع عن دور الشباب فى المجتمع
الثلاثاء مارس 29, 2011 3:07 pm من طرف جعبوبة

» ابداع (فاروق جويده) من طرف اسلام فتحى بكر
الأربعاء يناير 12, 2011 9:31 pm من طرف فتحى بكر

» موضوع عن هجرة الرسول مز مكة الى المدينة
السبت ديسمبر 11, 2010 3:46 pm من طرف المنار المنور

» مذكرة دراسات
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف احمد النيناوي

» فضل العشرة من ذى الحجة
السبت نوفمبر 13, 2010 12:41 am من طرف أحمد فاروق

» خطة التحسين
السبت أكتوبر 23, 2010 10:55 am من طرف zien_hesham

» أساليب جمع المعلومات
السبت أكتوبر 23, 2010 10:32 am من طرف zien_hesham

» ابليس سيرحل عن مصر
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:38 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» الرقم الذي حير العلماء إلى يومنا هذا !
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:35 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» تعرف على الجلطه قبل وقوعها بـ 3 ساعات
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:33 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

»  الحكم على الشيء فرع عن تصوره؟؟؟؟؟
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:29 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» نبذة عن حياة (نجيب محفوظ)
السبت أكتوبر 16, 2010 11:30 am من طرف عبدالرحمن بكر1

»  اعترافات الراجل اللي بيفسد علينا رمضان كل سنه !!
الجمعة أكتوبر 15, 2010 7:32 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» لماذا تفتح المرأة فمها عند وضع الكحل‏?
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:20 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» موسوعه معلوماتيه 2
الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:58 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» موسوعه معلوماتيه شامله
الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:55 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» نجيب محفوظ
الخميس أكتوبر 14, 2010 7:53 pm من طرف عبدالرحمن بكر1

» عجائب الصور
الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:03 pm من طرف مها عطيه

» قسم الاقتصاد المنزلى
الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:54 pm من طرف مها عطيه

» عام دراسي جديد وسعيد
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:46 pm من طرف يوسف حسين

» الاعداد الشقية
الإثنين أكتوبر 04, 2010 2:43 am من طرف أيمن محمد

» درس البيئه للصف السادس
الأحد سبتمبر 26, 2010 12:16 pm من طرف فتحى بكر

» دراسات الصف السادس الوحده الاولى
الأحد سبتمبر 26, 2010 12:14 pm من طرف فتحى بكر

عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الأحد مارس 20, 2016 10:48 am
دخول

لقد نسيت كلمة السر


قواعد الاملاء بواسطة أنس محمد

اذهب الى الأسفل

قواعد الاملاء بواسطة أنس محمد

مُساهمة من طرف أنس محمد في الخميس أبريل 01, 2010 9:12 am

تدريس الاملاء

تدريس الاملاء

أولا : حروف المـــد : ـ



الأمـثلة

المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .



المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .



المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .



القاعــــــدة



1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .



2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .



3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن



الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .



4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .



5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .







تدريبـــــــات



تدريب 1







عام جديـــــــد



بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :



الدراسة بدأت . أحمد فرح .







تدريب 2



يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .



خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ



واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .







تدريب 3







تلميذة جديدة



أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .



وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد .



وأصلي مثل أحمد .







تدريب 4







أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد :



1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .



2 ـ سلمت على ... .



3 ـ شاهدت ... على الغصن .



4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .



5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .







تدريب 5







أحمد بين أصحابه



الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .



وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .







تدريب 6







النحلة والزهر



النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .



كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،



نعطى من يعطى غيره .







تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .











ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "







الأمــثلة

لتاء المربوطة التاء المفتوحة

ــــــــــــــــــــ



فاطمة سافرت



مكة بيت



تلميذة معلمات



ورد بات



كريمة أبيات



مدرسة نحّات







القاعــــــدة



أ ـ تعريف التاء المربوطة :



هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .







مواضع التاء المربوطة







1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .



2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .



مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .



3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة



حمزة ـ أسامة ـ عطية .



4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .



5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .



تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .



ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :



هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .







مواضع التاء المفتوحة







1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .



مثل : بات ـ مات .



أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .



أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .



2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .



3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .



مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ،



صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .



4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .



5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .



6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .



مثل : أنتَ ، أنتِ .







تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .



ــــــــــــــ



* اسم مدينة في فلسطين .







تدريبـــــات



تدريب 1







النحلة



ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ،



وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت :



تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي







تدريب 2







املأ الفراغ بالكلمات الآتية :



فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات .



1ـ استيقظت ... مبكرة .



2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر .



3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة .



4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... .







تدريب 3







قطة شقية



دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة .



وقالت : ما هذا ؟ !



أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟



لاشك أن قطة أسماء كسرتها .



هي قطة شقية .







تدريب 4







الثعلب الطبيب



مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة .



الثعلب مشى في هدوء .



راح إلى الحظيرة . نظر ونظر .



الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها .







تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة :







تدريب 1



التعليم في جامعاتنا



تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق .



تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها .







تدريب 2



النفــــــط



كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة .







تدريب 3







عروس الصحراء



المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه .



وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة .







تدريب 4







إسعاف المصابات



جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا .







تدريب 5







النخلــــة



بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها .







تدريب 6







المصانع والمؤسسات



يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات .







تدريب 7







الصبــــر



إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا .







تدريب 8







جماعة النشاط



إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة.



وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة .







الجـزء الثانـي



أولا ـ التنوين :







الأمــثلة





تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر



ـــــ ــــــ ـــــ



محمدٌ محمد‎ًا محمدٍ



علىٌ عليًا علىٍ



كتابٌ كتابًا كتابٍ



سالمٌ سالمًا سالمٍ



منزلٌ منزلاً منزلٍ



جبلٌ جبلاً جبلٍ







القاعــــدة







التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .



علاماته :



1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .



مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .



الشمس كوكبٌ ملتهبٌ . القمر منيرٌ .



2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف .



مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً .



قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً .



3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .



مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ .



سلمت على صديقٍ مخلصٍ .



تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ .



سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .







تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة .



مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً .



واشترى أخي كراسةً جميلةً .



2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " .



مثل : حملت عصاً . ومشيت خطاً .



وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً .



3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .



مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا .



أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .



مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .







تدريبـــات



تدريب 1







وطني



في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً والمزدلفة .







تدريب 2

أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين .



تلميذ تلميذٌ تلميذاً تلميذٍ



ـــــــــــــــــ



كتاب



محمد



رجل



محمود



حديقة







تدريب 3







جائزة الرسم



مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه .







تدريب 4







الولد والحقل



كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ .



كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل .







تدريب 5







الطفل المجتهد



يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ وضياعٍ .







تدريب 6







مدينة الرياض



الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ .







تدريب 7







نبيّنا



هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ، وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة والسلام .



تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً .







تدريب 8







البحر



الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ .



ركبت بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ، وقل لهم : سوف أعود قريبًا إن شاء الله .







تدريب 9







الحج



في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ، والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق .



الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس .







تدريب10







صابر والبلبل



صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد .



فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء .







ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية





اللام الشمسية اللام القمرية



ــــــــــــــــــ



الشَّمس القمر



الرَّجل الكتاب



الطَّالب المنزل



الطَّبيب الملعب



الرِّياح المكتب



الشَّجرة المفتاح



الصَّديق المسجد



التُّراب المدرسة



النَّافذة الكعبة







القاعــــدة







اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد .



مثالها : الشَّمس مشرقة . الرَّجل قادم .



التَّمر طعام مفيد . الثِّمار ناضجة .



مثالها : الصَّياد متأهب . نقيق الضَّفادع مزعج .



الذُّل مكروه . النُّور ساطع .



الدِّفاع عن الوطن واجب . السَّلام عليكم .



الظُّلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزُّهر في الرَّبيع .



الطُّيور مغردة . اللَّيمون حامض حلو .



الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :



الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .



عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :



طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم



دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم







اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .



مثالها : الأسد ملك الغابة . البدر منير .



الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق .



الخميلة خضراء . العلم نافع .



ومثال : الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع .



القلب نابض . الكتاب جديد .



المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل .



الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية .



الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .



عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " .







تدريبات



تدريب 1







أحمد بين زملائه



غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية .







تدريب 2







في المسجد الحرام



كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة .







تدريب 3







أكمل الفراغ بالكلمات الآتية :



الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع .



1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا .



2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا .



3 ـ يتوضأ ... قبل ... .



4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... .



5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... .







تدريب 4







معرض المدرسة



في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة .







تدريب 5







املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي :



الرَّجل الكاتب



ــــــــــــــــــــــــــ



1 ـ



2 ـ



3 ـ



4 ـ



5 ـ







تدريب 6







مكتبة أيمن



أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة .











تدريب 7







الإنسان والبيئة



الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال .







تدريب8







ربوعنا الجميلة



قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء

avatar
أنس محمد

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى