مواضيع مماثلة
أسماء الله الحسني
المواضيع الأخيرة
عدد زوار المنتدي
.: عدد زوار المنتدى :.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد فاروق | ||||
admin | ||||
ميرهان ايمن شتا | ||||
حسين عباس | ||||
مها عطيه | ||||
أسامة الشامي | ||||
مصطفى | ||||
مي فاروق | ||||
محمود فراج 6/2 | ||||
فتحى بكر |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 294 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:22 am
دخول
الارشاد المدرسي
صفحة 1 من اصل 1
الارشاد المدرسي
الإرشاد المدرسي :
هو عملية مساعدة الأفراد بواسطة تقديم العون لهم في اتخاذ القرارات وتغير السلوك ويعمل المرشد المدرسي مع كل الطلاب والعاملين بالمدرسة والأسر وأعضاء المجتمع باعتباره جزءا من البرنامج التدريبي ويسعى الإرشاد المدرسي اللي مساعدة الطلاب والتركيز على التحصيل الأكاديمي .
تعريف الرابط الامريكي :
المرشد المدرسي :
هو اختصاصي في السلوك الإنساني يقدم مساعدة للطلاب والطالبات من خلال أربعة جوانب هي :
1- الإرشاد : هي العلاقة القائمة على الموثوقية بين المرشد والمسترشد فردية او جماعية تهدف الى مساعدتهم على حل مشكلات العلاقات الشخصية .
2- توجية الجماعات الكبيرة : إقامة برنامج نمائي مخطط من الأنشطة الإرشادية التي تصمم لتساعد على تحقيق التنمية الأكاديمية ويشترك فيها كل من المرشدين والمعلمين في تقديم توجية الطلبة .
3- الاستشارة أو المشورة : هي شراكة تعاونية يعمل من خلالها المرشد مع الوالدين والمعلم والمديرين والاختصاصين الاجتماعية وذلك بهدف مساعدة الطلاب على النجاح في المنزل والمدرسة والمجتمع .
4- التنسيق : هو عملية قيادة يقدم من خلالها المرشد مساعدته في تنظيم وإدارة وتقويم برنامج الإرشاد المدرسي ويساعد الوالدين في الحصول على الخدمات التي يحتاجونها من أجل أبنائهم .
أدوار المرشد المدرسي
المرشدين يعملون كمناصرين ومساندين للطلاب بالتعاون مع المؤسسات بهدف تنميه الأطفال والمراهقين والأسر ويقوم المرشد بتقديم الاستشارات للمعلمين والأسر والتعاون معهم لمساعدة الطلاب على النجاح أكاديميا ومهنيا ويعمل المرشدون بالنيابه عن الطلاب وأسرهم للتأكد من كل البرامج لتسير العمليه التربويه .
مجالات الارشاد المدرسي
1- الارشاد الاكاديمي : هي عمليه تقديم العون للطلاب تهدف الى التنميه الأكاديميه واكتشاف مهاراتهم .
2- الارشاد المهني : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقه بين المرشد والمتعلم تهدف للتنميه المهنيه وتنميه اهتماماته وبالبيئه وسوق العمل .
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقه بين المرشد والمتعلم و تهدف للتنميه الشخصيه والاجتماعيه وتنميه مفهوم الذات ومهارات التعامل مع الضغوط .
أهداف الارشاد المدرسي في المرحله الابتدائيه
(1) أهداف التنميه الاكاديميه :
أ- سوف ينمي الطفل توجها نحو البيئه التربويه
ب- سوف يحل الطفل المشكلات التي تتداخل مع التعلم
ج- سوف يكتسب الطفل معرفه بمهارات الدراسه الفعاله
د- سوف يواصل الطفل برنامجا مخططا ومتوازنا من الدراسات التي تنسق مع قدراته
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ- سوف يكتسب الطفل معرفه بالبدائل التي تتيحها المناهج في المدارس
ب- سوف يصبح الطفل واعيا بعالم العمل وعلى درايه به
ج- سوف ينمي الطفلعادات ومهارات واتجاهات ايجابيه متعلقه بالعمل
د- سوف يفهم الطفل أن الخبرات المدرسيه والتعلم المدرسي تساعد على تنميه المهارات والسلوكيات التي تتطلبها الحياه .
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعيه
أ- سوف ينمي الطفل فهما متزايدا للذات
ب- سوف ينمي الطفل فهما للأخرين ويتعلم الأساليب للتفاعل مع الأخرين
ج- سوف يكتسب الطفل مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
د- سوف يصبح الطفل موجها لذاته ومسؤولا عن سلوكه
أهداف الارشاد المدرسي في المرحله الثانويه
(1) أهداف التنميه الأكاديميه :
أ- سوف يحرز الطالب فهما قائما على المعلومات المستمده من مقاييس الميول
ب- سوف يرتقي الطالب بمهارات الدراسه الفعاله واستراتيجيات الاجابه
ج- سوف يكتسب الطالب معرفه مستمره بالبدائل المتاحه للمناهج والفرص التربويه
د- سوف يخطط الطالب لبرنامج من الدراسات يكون متسقا مع اهتماماته وميوله
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ - سوف يكون الطالب قادرا على حصر المعلومات المتعلقه بالفرص المهنيه
ب- سوف يكتسب الطالب مهاراته من خلال المنهج الدراسي تتعلق بالاعداد للعمل
ج- سوف يعمق الطالب معرفته بذاته ويقيم قدراته وميوله
د- سوف يحدد الطالب أهدافا مهنيه تستند الى اعادة التقويم
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعيه
أ- سوف ينمي الطالب فهما للعوامل التي تساعد على تحدد هوية الذات
ب- سوف ينمي الطالب مهارات الاعتماد على الذات والالتزام والمسئوليه
ج- سوف ينمي الطالب مهارات التعامل مع الضغوط والمواقف
د- سوف يشارك الطالب فرص ومواقف جماعيه لتعزيز مهاراته الاجتماعيه والمعرفيه
معايير الارشاد المدرسي 1-
الارشاد الاكاديمي ومعايير التنميه الأكاديميه : وهي تحدد الاستراتيجيات والمهارات لاحراز النجاح
2- الارشاد المهني ومعايير التنميه المهنيه : توفر نله ناجحه من المدرسه الى العمل ومن العمل الى المهنه
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي ومعايير التنميه الشخصيه : تساعد الطلاب على اكتساب المهارات والاتجاهات لفهم وتقدير ذاتهم
تحقيق معايير الارشاد المدرسي من خلال تكامل مجالات برامج الارشاد المدرسي
1- الارشاد الاكاديمي الموجه الى التنميه الأكاديميه :
يتضمن اكتساب المهارات في اتخاذ القرارات وحل المشكلات
المعيار: سوف يكتسب الطلاب الاتجاهات والمعارف والمهارات التي تسهم في التعلم الفعال
اقتدارات الطالب : تحسين مفهوم الذات الاكاديمي واكتساب مهارات تحسين التعلم
2- الارشاد المهني الموجه الى التنميه المهنيه : تتضمن التنميه المهنيه الاستراتيجيات والأنشطه التي تساند الطلاب
المعيار: سوف يكتسب الطالب المهارات التي تمكنه من استكشاف عالم العمل
اقتدارات الطالب : تنميه الوعي المهني
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي الموجه الى التنميه الشخصيه الاجتماعيه
تعمل على توجيه برنامج الارشاد المدرسي الى تطبيق الاستراتيجيات والأنشطه التي تدعم النمو الشخصي
المعيار : سوف يكتسب الطلاب والطالبات المعلومات والاتجاهات لتساعدهم على فهم وتقدير ذواتهم .
اقتدارات الطالب : اكتساب معرفة الذات واكتساب مهارات العلاقات الشخصيه المتبادله
مبادىء التوجيه والإرشاد المدرسي 1-
1- يعني التوجيه والارشاد المدرسي في الأساس ويشكل منظم بالنمو الشخصي للفرد
2- يركز الأسلوب الاساسي التي يتم به التوجيه والارشاد المدرسي على العمليات السلوكيه للفرد
3- يتوجه التوجيه والارشاد المدرسي نحو المشاركه والتعاون لا القسر والاجبار
4- يستند التوجيه والارشاد الى تقدير كرامة الفرد وقيمته وحقه في الاختيار
5- التوجيه والارشاد عمليه تربويه متتابعه ومستمره
وظائف المرشد المدرسي
1- يعمل المرشد في المدرسه الابتدائيه والثانويه على مساعدة الاطفال ذوي الاضطرابات الانفعاليه الى الوصول لحل المشكلات
2- يعمل في المدرستين الابتدائيه والثانويه على مساعدة الاطفال ذوي الصعوبات الاكاديميه
3- يعني المرشدون في كل المدرستين بالتدخل الوقائي والعلاجي
4- يعمل المرشد على مساعدة الوالدين على فهم أكثر لأطفالهم
5- يقضي المرشد وقت طويل على مساعدة الطلاب
6- يعمل المرشدون في تعاون مع كل المجتمع المدرسي ومع الخبراء في التربيه والاختصاصين في المجالات المختلفه .
هو عملية مساعدة الأفراد بواسطة تقديم العون لهم في اتخاذ القرارات وتغير السلوك ويعمل المرشد المدرسي مع كل الطلاب والعاملين بالمدرسة والأسر وأعضاء المجتمع باعتباره جزءا من البرنامج التدريبي ويسعى الإرشاد المدرسي اللي مساعدة الطلاب والتركيز على التحصيل الأكاديمي .
تعريف الرابط الامريكي :
المرشد المدرسي :
هو اختصاصي في السلوك الإنساني يقدم مساعدة للطلاب والطالبات من خلال أربعة جوانب هي :
1- الإرشاد : هي العلاقة القائمة على الموثوقية بين المرشد والمسترشد فردية او جماعية تهدف الى مساعدتهم على حل مشكلات العلاقات الشخصية .
2- توجية الجماعات الكبيرة : إقامة برنامج نمائي مخطط من الأنشطة الإرشادية التي تصمم لتساعد على تحقيق التنمية الأكاديمية ويشترك فيها كل من المرشدين والمعلمين في تقديم توجية الطلبة .
3- الاستشارة أو المشورة : هي شراكة تعاونية يعمل من خلالها المرشد مع الوالدين والمعلم والمديرين والاختصاصين الاجتماعية وذلك بهدف مساعدة الطلاب على النجاح في المنزل والمدرسة والمجتمع .
4- التنسيق : هو عملية قيادة يقدم من خلالها المرشد مساعدته في تنظيم وإدارة وتقويم برنامج الإرشاد المدرسي ويساعد الوالدين في الحصول على الخدمات التي يحتاجونها من أجل أبنائهم .
أدوار المرشد المدرسي
المرشدين يعملون كمناصرين ومساندين للطلاب بالتعاون مع المؤسسات بهدف تنميه الأطفال والمراهقين والأسر ويقوم المرشد بتقديم الاستشارات للمعلمين والأسر والتعاون معهم لمساعدة الطلاب على النجاح أكاديميا ومهنيا ويعمل المرشدون بالنيابه عن الطلاب وأسرهم للتأكد من كل البرامج لتسير العمليه التربويه .
مجالات الارشاد المدرسي
1- الارشاد الاكاديمي : هي عمليه تقديم العون للطلاب تهدف الى التنميه الأكاديميه واكتشاف مهاراتهم .
2- الارشاد المهني : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقه بين المرشد والمتعلم تهدف للتنميه المهنيه وتنميه اهتماماته وبالبيئه وسوق العمل .
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي : هي عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقه بين المرشد والمتعلم و تهدف للتنميه الشخصيه والاجتماعيه وتنميه مفهوم الذات ومهارات التعامل مع الضغوط .
أهداف الارشاد المدرسي في المرحله الابتدائيه
(1) أهداف التنميه الاكاديميه :
أ- سوف ينمي الطفل توجها نحو البيئه التربويه
ب- سوف يحل الطفل المشكلات التي تتداخل مع التعلم
ج- سوف يكتسب الطفل معرفه بمهارات الدراسه الفعاله
د- سوف يواصل الطفل برنامجا مخططا ومتوازنا من الدراسات التي تنسق مع قدراته
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ- سوف يكتسب الطفل معرفه بالبدائل التي تتيحها المناهج في المدارس
ب- سوف يصبح الطفل واعيا بعالم العمل وعلى درايه به
ج- سوف ينمي الطفلعادات ومهارات واتجاهات ايجابيه متعلقه بالعمل
د- سوف يفهم الطفل أن الخبرات المدرسيه والتعلم المدرسي تساعد على تنميه المهارات والسلوكيات التي تتطلبها الحياه .
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعيه
أ- سوف ينمي الطفل فهما متزايدا للذات
ب- سوف ينمي الطفل فهما للأخرين ويتعلم الأساليب للتفاعل مع الأخرين
ج- سوف يكتسب الطفل مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
د- سوف يصبح الطفل موجها لذاته ومسؤولا عن سلوكه
أهداف الارشاد المدرسي في المرحله الثانويه
(1) أهداف التنميه الأكاديميه :
أ- سوف يحرز الطالب فهما قائما على المعلومات المستمده من مقاييس الميول
ب- سوف يرتقي الطالب بمهارات الدراسه الفعاله واستراتيجيات الاجابه
ج- سوف يكتسب الطالب معرفه مستمره بالبدائل المتاحه للمناهج والفرص التربويه
د- سوف يخطط الطالب لبرنامج من الدراسات يكون متسقا مع اهتماماته وميوله
(2) أهداف التنميه المهنيه :
أ - سوف يكون الطالب قادرا على حصر المعلومات المتعلقه بالفرص المهنيه
ب- سوف يكتسب الطالب مهاراته من خلال المنهج الدراسي تتعلق بالاعداد للعمل
ج- سوف يعمق الطالب معرفته بذاته ويقيم قدراته وميوله
د- سوف يحدد الطالب أهدافا مهنيه تستند الى اعادة التقويم
(3) أهداف التنميه الشخصيه الاجتماعيه
أ- سوف ينمي الطالب فهما للعوامل التي تساعد على تحدد هوية الذات
ب- سوف ينمي الطالب مهارات الاعتماد على الذات والالتزام والمسئوليه
ج- سوف ينمي الطالب مهارات التعامل مع الضغوط والمواقف
د- سوف يشارك الطالب فرص ومواقف جماعيه لتعزيز مهاراته الاجتماعيه والمعرفيه
معايير الارشاد المدرسي 1-
الارشاد الاكاديمي ومعايير التنميه الأكاديميه : وهي تحدد الاستراتيجيات والمهارات لاحراز النجاح
2- الارشاد المهني ومعايير التنميه المهنيه : توفر نله ناجحه من المدرسه الى العمل ومن العمل الى المهنه
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي ومعايير التنميه الشخصيه : تساعد الطلاب على اكتساب المهارات والاتجاهات لفهم وتقدير ذاتهم
تحقيق معايير الارشاد المدرسي من خلال تكامل مجالات برامج الارشاد المدرسي
1- الارشاد الاكاديمي الموجه الى التنميه الأكاديميه :
يتضمن اكتساب المهارات في اتخاذ القرارات وحل المشكلات
المعيار: سوف يكتسب الطلاب الاتجاهات والمعارف والمهارات التي تسهم في التعلم الفعال
اقتدارات الطالب : تحسين مفهوم الذات الاكاديمي واكتساب مهارات تحسين التعلم
2- الارشاد المهني الموجه الى التنميه المهنيه : تتضمن التنميه المهنيه الاستراتيجيات والأنشطه التي تساند الطلاب
المعيار: سوف يكتسب الطالب المهارات التي تمكنه من استكشاف عالم العمل
اقتدارات الطالب : تنميه الوعي المهني
3- الارشاد الشخصي الاجتماعي الموجه الى التنميه الشخصيه الاجتماعيه
تعمل على توجيه برنامج الارشاد المدرسي الى تطبيق الاستراتيجيات والأنشطه التي تدعم النمو الشخصي
المعيار : سوف يكتسب الطلاب والطالبات المعلومات والاتجاهات لتساعدهم على فهم وتقدير ذواتهم .
اقتدارات الطالب : اكتساب معرفة الذات واكتساب مهارات العلاقات الشخصيه المتبادله
مبادىء التوجيه والإرشاد المدرسي 1-
1- يعني التوجيه والارشاد المدرسي في الأساس ويشكل منظم بالنمو الشخصي للفرد
2- يركز الأسلوب الاساسي التي يتم به التوجيه والارشاد المدرسي على العمليات السلوكيه للفرد
3- يتوجه التوجيه والارشاد المدرسي نحو المشاركه والتعاون لا القسر والاجبار
4- يستند التوجيه والارشاد الى تقدير كرامة الفرد وقيمته وحقه في الاختيار
5- التوجيه والارشاد عمليه تربويه متتابعه ومستمره
وظائف المرشد المدرسي
1- يعمل المرشد في المدرسه الابتدائيه والثانويه على مساعدة الاطفال ذوي الاضطرابات الانفعاليه الى الوصول لحل المشكلات
2- يعمل في المدرستين الابتدائيه والثانويه على مساعدة الاطفال ذوي الصعوبات الاكاديميه
3- يعني المرشدون في كل المدرستين بالتدخل الوقائي والعلاجي
4- يعمل المرشد على مساعدة الوالدين على فهم أكثر لأطفالهم
5- يقضي المرشد وقت طويل على مساعدة الطلاب
6- يعمل المرشدون في تعاون مع كل المجتمع المدرسي ومع الخبراء في التربيه والاختصاصين في المجالات المختلفه .
حسين هلال- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 02/10/2015
العمر : 51
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:45 am من طرف حسين هلال
» همسات تربويه
الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:41 am من طرف حسين هلال
» الخجل عند الاطفال
الجمعة أكتوبر 09, 2015 12:23 am من طرف حسين هلال
» ميثاق شرف المعلم
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 4:07 pm من طرف يوسف حسين
» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 3:53 pm من طرف يوسف حسين
» الجوده الاعتماد
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:05 pm من طرف حسين هلال
» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
الأحد سبتمبر 20, 2015 4:25 pm من طرف يوسف حسين
» عايز تذاكر صح بدون ملل
الأحد سبتمبر 20, 2015 4:17 pm من طرف يوسف حسين
» موضوع عن المواطن الصالح
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 9:37 pm من طرف gharib
» القراءة غذاء الروح
السبت ديسمبر 17, 2011 10:04 am من طرف محمد زعرب
» [size=18]أعرفكم بمدينتى السرو بقلم ناجى السنباطى رئيس تحرير مجلة صوت السرو ________________________________________ هي مدينتنا ( السرو )
الإثنين نوفمبر 14, 2011 9:37 pm من طرف راجية العفو
» خرائط المناهج ونواتج التعلم لجميع المواد وكل مراحل التعليم الأساسى و التعليم الثانوى جاهزة للطباعة
الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:37 pm من طرف أبوالعلا محمد أحمد
» خطوة رائعة للنجاح
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:44 am من طرف mohamed zerroud
» فوائد الاجتماعات
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:13 am من طرف mohamed zerroud
» اختبار نهايه العام لغه عربيه جميل شوفه طرف اسلاااام فتحى بكر
السبت مايو 14, 2011 10:31 am من طرف فتحى بكر
» اختبارنهايه العام رياضيات رائع جداااا
السبت مايو 14, 2011 10:23 am من طرف فتحى بكر
» امام الدعاه الشعراوى اسلام فتحى بكر
الأحد أبريل 17, 2011 11:26 pm من طرف فتحى بكر
» التقويم الثانى للتربيه الدينيه اسلام فتحى بكر رائع جداااا
السبت أبريل 16, 2011 4:18 pm من طرف فتحى بكر
» اختبار التقويم الثانى (رياضيات) اسلام فتحى بكر
السبت أبريل 16, 2011 4:14 pm من طرف فتحى بكر
» كلمات ومعانى
السبت أبريل 02, 2011 2:14 am من طرف يوسف حسين
» خديجه بنت خويلد من طرف ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 1:00 am من طرف فتحى بكر
» نصائح مفيده ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 12:43 am من طرف فتحى بكر
» هل تعلم من طرف ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 12:13 am من طرف فتحى بكر
» وباء اسمه الملل
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:28 pm من طرف يوسف حسين
» كيف تتخلص من الملل؟
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:20 pm من طرف يوسف حسين
» الرضا بالمقسوم قمة السعادة
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:10 pm من طرف يوسف حسين
» عناصر النجاح
الثلاثاء مارس 29, 2011 10:50 pm من طرف يوسف حسين
» موضوع عن دور الشباب فى المجتمع
الثلاثاء مارس 29, 2011 3:07 pm من طرف جعبوبة
» ابداع (فاروق جويده) من طرف اسلام فتحى بكر
الأربعاء يناير 12, 2011 9:31 pm من طرف فتحى بكر
» موضوع عن هجرة الرسول مز مكة الى المدينة
السبت ديسمبر 11, 2010 3:46 pm من طرف المنار المنور
» مذكرة دراسات
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف احمد النيناوي
» فضل العشرة من ذى الحجة
السبت نوفمبر 13, 2010 12:41 am من طرف أحمد فاروق
» خطة التحسين
السبت أكتوبر 23, 2010 10:55 am من طرف zien_hesham
» أساليب جمع المعلومات
السبت أكتوبر 23, 2010 10:32 am من طرف zien_hesham
» ابليس سيرحل عن مصر
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:38 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» الرقم الذي حير العلماء إلى يومنا هذا !
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:35 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» تعرف على الجلطه قبل وقوعها بـ 3 ساعات
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:33 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» الحكم على الشيء فرع عن تصوره؟؟؟؟؟
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:29 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» نبذة عن حياة (نجيب محفوظ)
السبت أكتوبر 16, 2010 11:30 am من طرف عبدالرحمن بكر1
» اعترافات الراجل اللي بيفسد علينا رمضان كل سنه !!
الجمعة أكتوبر 15, 2010 7:32 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» لماذا تفتح المرأة فمها عند وضع الكحل?
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:20 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» موسوعه معلوماتيه 2
الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:58 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» موسوعه معلوماتيه شامله
الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:55 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» نجيب محفوظ
الخميس أكتوبر 14, 2010 7:53 pm من طرف عبدالرحمن بكر1
» عجائب الصور
الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:03 pm من طرف مها عطيه
» قسم الاقتصاد المنزلى
الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:54 pm من طرف مها عطيه
» عام دراسي جديد وسعيد
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:46 pm من طرف يوسف حسين
» الاعداد الشقية
الإثنين أكتوبر 04, 2010 2:43 am من طرف أيمن محمد
» درس البيئه للصف السادس
الأحد سبتمبر 26, 2010 12:16 pm من طرف فتحى بكر
» دراسات الصف السادس الوحده الاولى
الأحد سبتمبر 26, 2010 12:14 pm من طرف فتحى بكر