مواضيع مماثلة
أسماء الله الحسني
المواضيع الأخيرة
عدد زوار المنتدي
.: عدد زوار المنتدى :.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد فاروق | ||||
admin | ||||
ميرهان ايمن شتا | ||||
حسين عباس | ||||
مها عطيه | ||||
أسامة الشامي | ||||
مصطفى | ||||
مي فاروق | ||||
محمود فراج 6/2 | ||||
فتحى بكر |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الأحد مارس 20, 2016 10:48 am
دخول
المناخ التربوي بواسطة محمد حامد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المناخ التربوي بواسطة محمد حامد
يسهم المناخ المؤسسي في تحقيق رؤيه المؤسسة ورسالتها علي نحو فعال اذا احسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوي ممارسة اسس ومباديء الديمقراطية وترسيخ القيم الاخلاقية وتوطيد العلاقات الاجتماعية في اطار من التعاون والاحترام وشعور بالامن والامان بما ينعكس علي جودة المنتج التعليمي اللازم لبناء المجتمع
9-1 توافر بيئة داعمه للتعليم والتعلم
[b]
9-1 توافر بيئة داعمه للتعليم والتعلم
[b]
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس ديسمبر 31, 2009 12:54 am عدل 1 مرات
المقابلات الفردية
[b]الهدف من الاداة: تقييم المناخ التربوي
مستخدم الاداة: قائد مجال المناخ التربوي المجال: المناخ التربوي
المعيار9-1:
المؤشر 9-1-1 :توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-1-1 هل توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها؟
9-1-1-2 هل تتيح المؤسسة فرصا لممارسة أنشطة تعليم و تعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها؟
9-1-1-3 هل تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التى تواجهها؟
9-1-1-4 هل يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء)؟
9-1-1-5 هل يشارك بعض المتعلمين فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط لهم؟
المعيار9-1 :
المؤشر 9-1-2: توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين:
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-2-1 هل تتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي للمتعلمين؟
9-1-2-2 هل تتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي للمتعلمين؟
9-1-2-3 هل تتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي؟
9-1-2-4 هل توجد برامج تدريبية للأخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي ؟
9-1-2-5 هل توجد برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي؟
9-1-2-6 هل تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين؟
9-1-2-7 هل تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين؟
9-1-2-8 هل تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين؟
المعيار9-1:
المؤشر 9-1-3 : توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-3-1 توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
9-1-3-2 توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب
9-1-3-3 تشجع المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
9-1-3-5 تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.
المعيار9-1 :
المؤشر 9-1-4: توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحي
9-1-4-2 توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
9-1-4-3 يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي
9-1-4-4 توجد سجلات متابعة للحالات الصحية
9-1-4-5 توجد ملصقات للتوعية الصحية لمعاملين والمتعلمين
9-1-4-6 توجد مجلات حائط تتناول المشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة
9-1-4-7 يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين فى لمتابعة النظافة يوميا
9-1-4-8 توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة
9-1-4-9 تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية
9-1-4-10 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية
الهدف من الاداة: تقييم المناخ التربوي
مستخدم الاداة: قائد مجال المناخ التربوي
المجال: المناخ التربوي
المعيار9-2:
المؤشر 9-2-1 : تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى.
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-2-1-1 . تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة.
9-2-1-2 تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-1-3 تعقد اجتماعات دورية تهدف الى دعم العمل وتحقيق الانجاز
9-2-1-4 يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.
9-2-1-5 يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلى فيما يتعلق بالمشكلات
المعيار9-2 :
المؤشر 9-2-2: يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-2-2-1 ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء
9-2-2-2 تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة.
9-2-2-3 تضع نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة
9-2-2-4 توظف المؤسسة الصحافة المدرسية- الإذاعة المدرسية ... فى دعم الجوانب الايجابية والقيم المرغوب فيها .
9-2-2-5 تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.
[b][/b]
مستخدم الاداة: قائد مجال المناخ التربوي المجال: المناخ التربوي
المعيار9-1:
المؤشر 9-1-1 :توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-1-1 هل توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها؟
9-1-1-2 هل تتيح المؤسسة فرصا لممارسة أنشطة تعليم و تعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها؟
9-1-1-3 هل تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التى تواجهها؟
9-1-1-4 هل يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء)؟
9-1-1-5 هل يشارك بعض المتعلمين فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط لهم؟
المعيار9-1 :
المؤشر 9-1-2: توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين:
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-2-1 هل تتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي للمتعلمين؟
9-1-2-2 هل تتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي للمتعلمين؟
9-1-2-3 هل تتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي؟
9-1-2-4 هل توجد برامج تدريبية للأخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي ؟
9-1-2-5 هل توجد برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي؟
9-1-2-6 هل تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين؟
9-1-2-7 هل تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين؟
9-1-2-8 هل تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين؟
المعيار9-1:
المؤشر 9-1-3 : توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-3-1 توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
9-1-3-2 توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب
9-1-3-3 تشجع المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
9-1-3-5 تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.
المعيار9-1 :
المؤشر 9-1-4: توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحي
9-1-4-2 توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
9-1-4-3 يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي
9-1-4-4 توجد سجلات متابعة للحالات الصحية
9-1-4-5 توجد ملصقات للتوعية الصحية لمعاملين والمتعلمين
9-1-4-6 توجد مجلات حائط تتناول المشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة
9-1-4-7 يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين فى لمتابعة النظافة يوميا
9-1-4-8 توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة
9-1-4-9 تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية
9-1-4-10 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية
الهدف من الاداة: تقييم المناخ التربوي
مستخدم الاداة: قائد مجال المناخ التربوي
المجال: المناخ التربوي
المعيار9-2:
المؤشر 9-2-1 : تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى.
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-2-1-1 . تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة.
9-2-1-2 تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-1-3 تعقد اجتماعات دورية تهدف الى دعم العمل وتحقيق الانجاز
9-2-1-4 يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.
9-2-1-5 يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلى فيما يتعلق بالمشكلات
المعيار9-2 :
المؤشر 9-2-2: يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
رمز الممارسة الممارسة نتيجة المقابلة
4 3 2 1
9-2-2-1 ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء
9-2-2-2 تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة.
9-2-2-3 تضع نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة
9-2-2-4 توظف المؤسسة الصحافة المدرسية- الإذاعة المدرسية ... فى دعم الجوانب الايجابية والقيم المرغوب فيها .
9-2-2-5 تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.
[b][/b]
رد: المناخ التربوي بواسطة محمد حامد
اسم الرسول كامل النسب الى سيدنا آدم
محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلا ب
بن مرة , بن كعب , بن لؤى , بن غالب , بن فهر , بن مالك, بن النضر , بن كنانة
بن خزيمة , بن مد ركة , بن الياس , بن مضر , ابن نزار, بن معد , بن عدنان ,ابن
أد , بن أد د, بن اليسع, بن الهميسع , بن سلامان , بن نبت , بن حمل, بن قيذار, بن
اسماعيل, بن ابراهيم , بن تارح , بن ناحور , بن ساروغ , بن أرغو , بن فانغ, بن
عابر , بن شالخ , بن أرفخشذ, بن سام ,ابن نوح, بن لمك , بن متوشلخ , بن أخنوخ,
بن يارد , بن مهلا ييل, بن قينان , بن أنوش , بن شيث , ابن آ د م صفى الله 0
مواضيع مماثلة
» الرد على ممارسات المناخ التربوي بقلم محمد حامد
» الممارسات الجديدة بواسطة محمد حامد
» تعليمات أمن المدرسة بواسطة محمد حامد
» الممارسات الجديدة بواسطة محمد حامد
» تعليمات أمن المدرسة بواسطة محمد حامد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:45 am من طرف حسين هلال
» همسات تربويه
الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:41 am من طرف حسين هلال
» الخجل عند الاطفال
الجمعة أكتوبر 09, 2015 12:23 am من طرف حسين هلال
» ميثاق شرف المعلم
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 4:07 pm من طرف يوسف حسين
» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 3:53 pm من طرف يوسف حسين
» الجوده الاعتماد
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:05 pm من طرف حسين هلال
» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
الأحد سبتمبر 20, 2015 4:25 pm من طرف يوسف حسين
» عايز تذاكر صح بدون ملل
الأحد سبتمبر 20, 2015 4:17 pm من طرف يوسف حسين
» موضوع عن المواطن الصالح
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 9:37 pm من طرف gharib
» القراءة غذاء الروح
السبت ديسمبر 17, 2011 10:04 am من طرف محمد زعرب
» [size=18]أعرفكم بمدينتى السرو بقلم ناجى السنباطى رئيس تحرير مجلة صوت السرو ________________________________________ هي مدينتنا ( السرو )
الإثنين نوفمبر 14, 2011 9:37 pm من طرف راجية العفو
» خرائط المناهج ونواتج التعلم لجميع المواد وكل مراحل التعليم الأساسى و التعليم الثانوى جاهزة للطباعة
الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:37 pm من طرف أبوالعلا محمد أحمد
» خطوة رائعة للنجاح
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:44 am من طرف mohamed zerroud
» فوائد الاجتماعات
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:13 am من طرف mohamed zerroud
» اختبار نهايه العام لغه عربيه جميل شوفه طرف اسلاااام فتحى بكر
السبت مايو 14, 2011 10:31 am من طرف فتحى بكر
» اختبارنهايه العام رياضيات رائع جداااا
السبت مايو 14, 2011 10:23 am من طرف فتحى بكر
» امام الدعاه الشعراوى اسلام فتحى بكر
الأحد أبريل 17, 2011 11:26 pm من طرف فتحى بكر
» التقويم الثانى للتربيه الدينيه اسلام فتحى بكر رائع جداااا
السبت أبريل 16, 2011 4:18 pm من طرف فتحى بكر
» اختبار التقويم الثانى (رياضيات) اسلام فتحى بكر
السبت أبريل 16, 2011 4:14 pm من طرف فتحى بكر
» كلمات ومعانى
السبت أبريل 02, 2011 2:14 am من طرف يوسف حسين
» خديجه بنت خويلد من طرف ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 1:00 am من طرف فتحى بكر
» نصائح مفيده ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 12:43 am من طرف فتحى بكر
» هل تعلم من طرف ام اسلام فتحى
الجمعة أبريل 01, 2011 12:13 am من طرف فتحى بكر
» وباء اسمه الملل
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:28 pm من طرف يوسف حسين
» كيف تتخلص من الملل؟
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:20 pm من طرف يوسف حسين
» الرضا بالمقسوم قمة السعادة
الثلاثاء مارس 29, 2011 11:10 pm من طرف يوسف حسين
» عناصر النجاح
الثلاثاء مارس 29, 2011 10:50 pm من طرف يوسف حسين
» موضوع عن دور الشباب فى المجتمع
الثلاثاء مارس 29, 2011 3:07 pm من طرف جعبوبة
» ابداع (فاروق جويده) من طرف اسلام فتحى بكر
الأربعاء يناير 12, 2011 9:31 pm من طرف فتحى بكر
» موضوع عن هجرة الرسول مز مكة الى المدينة
السبت ديسمبر 11, 2010 3:46 pm من طرف المنار المنور
» مذكرة دراسات
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف احمد النيناوي
» فضل العشرة من ذى الحجة
السبت نوفمبر 13, 2010 12:41 am من طرف أحمد فاروق
» خطة التحسين
السبت أكتوبر 23, 2010 10:55 am من طرف zien_hesham
» أساليب جمع المعلومات
السبت أكتوبر 23, 2010 10:32 am من طرف zien_hesham
» ابليس سيرحل عن مصر
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:38 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» الرقم الذي حير العلماء إلى يومنا هذا !
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:35 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» تعرف على الجلطه قبل وقوعها بـ 3 ساعات
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:33 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» الحكم على الشيء فرع عن تصوره؟؟؟؟؟
الأحد أكتوبر 17, 2010 2:29 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» نبذة عن حياة (نجيب محفوظ)
السبت أكتوبر 16, 2010 11:30 am من طرف عبدالرحمن بكر1
» اعترافات الراجل اللي بيفسد علينا رمضان كل سنه !!
الجمعة أكتوبر 15, 2010 7:32 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» لماذا تفتح المرأة فمها عند وضع الكحل?
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:20 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» موسوعه معلوماتيه 2
الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:58 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» موسوعه معلوماتيه شامله
الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:55 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح
» نجيب محفوظ
الخميس أكتوبر 14, 2010 7:53 pm من طرف عبدالرحمن بكر1
» عجائب الصور
الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:03 pm من طرف مها عطيه
» قسم الاقتصاد المنزلى
الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:54 pm من طرف مها عطيه
» عام دراسي جديد وسعيد
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:46 pm من طرف يوسف حسين
» الاعداد الشقية
الإثنين أكتوبر 04, 2010 2:43 am من طرف أيمن محمد
» درس البيئه للصف السادس
الأحد سبتمبر 26, 2010 12:16 pm من طرف فتحى بكر
» دراسات الصف السادس الوحده الاولى
الأحد سبتمبر 26, 2010 12:14 pm من طرف فتحى بكر