الشهيد عربانو بالسرو


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشهيد عربانو بالسرو
الشهيد عربانو بالسرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أسماء الله الحسني
 
 
مكتبة الصور


التعلم النشط بواسطة محمد حامد Empty
المواضيع الأخيرة
» الارشاد المدرسي
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:45 am من طرف حسين هلال

» همسات تربويه
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 16, 2015 8:41 am من طرف حسين هلال

» الخجل عند الاطفال
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 09, 2015 12:23 am من طرف حسين هلال

» ميثاق شرف المعلم
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 4:07 pm من طرف يوسف حسين

» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 3:53 pm من طرف يوسف حسين

» الجوده الاعتماد
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 2:05 pm من طرف حسين هلال

» رؤية ورسالة المدرسة الجديدة
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد سبتمبر 20, 2015 4:25 pm من طرف يوسف حسين

» عايز تذاكر صح بدون ملل
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد سبتمبر 20, 2015 4:17 pm من طرف يوسف حسين

» موضوع عن المواطن الصالح
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 10, 2012 9:37 pm من طرف gharib

» القراءة غذاء الروح
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت ديسمبر 17, 2011 10:04 am من طرف محمد زعرب

» [size=18]أعرفكم بمدينتى السرو بقلم ناجى السنباطى رئيس تحرير مجلة صوت السرو ________________________________________ هي مدينتنا ( السرو )
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 14, 2011 9:37 pm من طرف راجية العفو

» خرائط المناهج ونواتج التعلم لجميع المواد وكل مراحل التعليم الأساسى و التعليم الثانوى جاهزة للطباعة
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:37 pm من طرف أبوالعلا محمد أحمد

» خطوة رائعة للنجاح
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:44 am من طرف mohamed zerroud

» فوائد الاجتماعات
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:13 am من طرف mohamed zerroud

» اختبار نهايه العام لغه عربيه جميل شوفه طرف اسلاااام فتحى بكر
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت مايو 14, 2011 10:31 am من طرف فتحى بكر

» اختبارنهايه العام رياضيات رائع جداااا
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت مايو 14, 2011 10:23 am من طرف فتحى بكر

» امام الدعاه الشعراوى اسلام فتحى بكر
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد أبريل 17, 2011 11:26 pm من طرف فتحى بكر

» التقويم الثانى للتربيه الدينيه اسلام فتحى بكر رائع جداااا
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت أبريل 16, 2011 4:18 pm من طرف فتحى بكر

» اختبار التقويم الثانى (رياضيات) اسلام فتحى بكر
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت أبريل 16, 2011 4:14 pm من طرف فتحى بكر

» كلمات ومعانى
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت أبريل 02, 2011 2:14 am من طرف يوسف حسين

» خديجه بنت خويلد من طرف ام اسلام فتحى
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أبريل 01, 2011 1:00 am من طرف فتحى بكر

» نصائح مفيده ام اسلام فتحى
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أبريل 01, 2011 12:43 am من طرف فتحى بكر

» هل تعلم من طرف ام اسلام فتحى
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أبريل 01, 2011 12:13 am من طرف فتحى بكر

» وباء اسمه الملل
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2011 11:28 pm من طرف يوسف حسين

» كيف تتخلص من الملل؟
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2011 11:20 pm من طرف يوسف حسين

» الرضا بالمقسوم قمة السعادة
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2011 11:10 pm من طرف يوسف حسين

» عناصر النجاح
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2011 10:50 pm من طرف يوسف حسين

» موضوع عن دور الشباب فى المجتمع
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2011 3:07 pm من طرف جعبوبة

» ابداع (فاروق جويده) من طرف اسلام فتحى بكر
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأربعاء يناير 12, 2011 9:31 pm من طرف فتحى بكر

» موضوع عن هجرة الرسول مز مكة الى المدينة
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت ديسمبر 11, 2010 3:46 pm من طرف المنار المنور

» مذكرة دراسات
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف احمد النيناوي

» فضل العشرة من ذى الحجة
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت نوفمبر 13, 2010 12:41 am من طرف أحمد فاروق

» خطة التحسين
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت أكتوبر 23, 2010 10:55 am من طرف zien_hesham

» أساليب جمع المعلومات
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت أكتوبر 23, 2010 10:32 am من طرف zien_hesham

» ابليس سيرحل عن مصر
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد أكتوبر 17, 2010 2:38 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» الرقم الذي حير العلماء إلى يومنا هذا !
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد أكتوبر 17, 2010 2:35 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» تعرف على الجلطه قبل وقوعها بـ 3 ساعات
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد أكتوبر 17, 2010 2:33 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

»  الحكم على الشيء فرع عن تصوره؟؟؟؟؟
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد أكتوبر 17, 2010 2:29 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» نبذة عن حياة (نجيب محفوظ)
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1السبت أكتوبر 16, 2010 11:30 am من طرف عبدالرحمن بكر1

»  اعترافات الراجل اللي بيفسد علينا رمضان كل سنه !!
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 15, 2010 7:32 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» لماذا تفتح المرأة فمها عند وضع الكحل‏?
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:20 pm من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» موسوعه معلوماتيه 2
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:58 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» موسوعه معلوماتيه شامله
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:55 am من طرف كيميائى / ايهاب النواح

» نجيب محفوظ
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الخميس أكتوبر 14, 2010 7:53 pm من طرف عبدالرحمن بكر1

» عجائب الصور
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:03 pm من طرف مها عطيه

» قسم الاقتصاد المنزلى
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:54 pm من طرف مها عطيه

» عام دراسي جديد وسعيد
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:46 pm من طرف يوسف حسين

» الاعداد الشقية
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 04, 2010 2:43 am من طرف أيمن محمد

» درس البيئه للصف السادس
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد سبتمبر 26, 2010 12:16 pm من طرف فتحى بكر

» دراسات الصف السادس الوحده الاولى
التعلم النشط بواسطة محمد حامد Icon_minitime1الأحد سبتمبر 26, 2010 12:14 pm من طرف فتحى بكر

عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الأحد مارس 20, 2016 10:48 am
دخول

لقد نسيت كلمة السر


التعلم النشط بواسطة محمد حامد

اذهب الى الأسفل

التعلم النشط بواسطة محمد حامد Empty التعلم النشط بواسطة محمد حامد

مُساهمة من طرف admin الجمعة أبريل 02, 2010 9:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التعلم النشط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتعدد طرق ونماذج للتعلم والمهم كيف نستفيد منها ونستطيع من خلالها خلق بيئة تعليمية مفيدة

وتحصيل جيد ومستمر بلا أنقطاع

اليوم نتكلم عن التعليم النشط وما يتضمنه :-



المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة



(1) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :



تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .



(2) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :



وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .



(3) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :



فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .



(4) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :



حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.



(5) الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن طاقة = تعلم) :



تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .



(6) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :



تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .



(7) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :



تبين أن الذكاء متعدد ( multiple intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.



ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..



الحاجة إلى التعلم النشط



ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :



*يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه



*يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .



*يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..



*تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف



*غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..



في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :



*يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .



*يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .



*يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..



*يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .



يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..



تعريف التعلم النشط



بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .



إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟



لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.



بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :



" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "



تغير دور المتعلم في التعلم النشط



المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..



تغير دور المعلم في التعلم النشط



في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..



أبرز فوائد التعلم النشط



*تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .



*يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .



*يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .



*الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...



*يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .



*يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .



*المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .



*يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .



*يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .



*يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..



تطبيق التعلم النشط



يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .



تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..



طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة

طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة

طرق تدريس ذات المجازفة العالية



يطلب المعلم من كل طالبين متجاورين أن يقوما بأنشطة، مثل :



*تمرينات زوجية " فكر و كتب " لمدة دقيقة خلال الدرس.



*مناقشات زوجية لفكرة في الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .



*مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة.

*تكليفات لعمل مشروعات فردية و جماعية .



*إشراك المتعلمين في أبحاث .



*تدريب ميداني .

*التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .

*تعلم الفريق .

*التعلم القائم على حل المشكلات ..



تصنيف طرق التدريس وفقا لدرجة نشاط المتعلمين و درجة المجازفة ..



المتعلمون نشطون / درجة المجازفة بسيطة

المتعلمون نشطون / درجة المجازفة عالية



*مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .



*عروض توضيحية .



*أنشطة تقيم ذاتياً.



*أنشطة عصف ذهني .



*كتابة في قاعة الدرس .



*رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة.



*محاضرة يتخللها توقف .



*محاضرة تغذية راجعة .



*لعب الأدوار



*عروض في مجموعات صغيرة .



*عرض من متعلم واحد .



*مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة ..



المتعلمون غير نشطين / درجة المجازفة بسيطة

المتعلمون غير نشطين / درجة المجازفة عالية



*عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .



*الإلقاء طوال وقت الحصة .

*دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ..



طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..



هناك عدد من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :



(1) طريقة المحاضرة المعدلة :



تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :



*الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .



*تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..



*تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .



*عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .



(2) طريقة المناقشة :



تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .



(3) التعــــلم التعــــاونـــي .



و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..



معوقات التعلم النشط :



تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .



و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :



- الخوف من تجريب أي جديد .



- قصر زمن الحصة .



- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .



- نقص بعض الأدوات والأجهزة .



- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .



- عدم تعلم محتوى كاف.



- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .



- قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .



- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .



نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :



(1) ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .



(2) طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .



(3) جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .



(4) كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .



(5) اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .



(6) شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .



(7) إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .



خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..



*حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .



*إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟



*بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :



- صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .



- صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .



- صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .



- صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .



- صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .



التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..



من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :



(1) ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..



(2) ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .



(3) كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟



(4) هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟



(5) هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟



(6) هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟



(7) هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟



(Cool هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .



(9) ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟


admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 53

https://shorbano.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى